♥ღ منتديات أحلام البنات للبنات فقط ღ♥
نصائح للطلاب قبل الامتحانات 6951338781
♥ღ منتديات أحلام البنات للبنات فقط ღ♥
نصائح للطلاب قبل الامتحانات 6951338781
♥ღ منتديات أحلام البنات للبنات فقط ღ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
°•.ღ.•° مرحبا بكم في منتديات احلام البنات°•.ღ.•° :اذا كنتى عضوة فتفضلي بالدخول وساهمى معنا في بناء المنتدي♥️ واذا كنتى زائرة فيسعدنا تسجيلك والانضمام لأسرتنا الجميلة♥️ ونتمنى لكم جولة سعيدة في ارجاء المنتدي♥️ مع تحيات ادارة منتدي احلام البنات ♥️  **  خاص للزائرات الكريمات : هناك قسم خاص بطلبات التبادل الاعلانى ويسمح للزوار بوضع مواضيع بدون تسجيل  **  هام جدا : لا نقوم بالتبادل الاعلانى الا مع منتديات البنات فقط

 

 نصائح للطلاب قبل الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
°•.ღ.•° مشرفه قسمـ °•.ღ.•°
بنت مصر


وطنى : بلدي
حالتى : نصائح للطلاب قبل الامتحانات Vjq01474
كاندي دولز : نصائح للطلاب قبل الامتحانات CandyDolls_104
عدد المساهمات : 131

نصائح للطلاب قبل الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للطلاب قبل الامتحانات   نصائح للطلاب قبل الامتحانات Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 6:08 pm




نصائح للطلاب قبل الامتحانات P-yemen1%20%2813%29



نصائح مهمه لطلاب قبل الاختبارات



للطلاب فقط ... أين الخطأ ؟

هنالك عدد من الممارسات الغذائية التي يقوم بها الطلاب أثناء فترةالاختبارات فيها شيء من الخطأ فمثلا


يعمد بعض الطلبة إلى دخول الاختبار دونإفطار ثم بعد خروجه من الاختبار يجتمع مع زملائه ويذهبون إلى مطاعم الوجبات السريعةحيث يأكل وجبة دسمة عالية الدهون والسعرات الحرارية وكذا الطالبات يتناولن الوجباتالدسمة. فأين الخطأ؟


الخطأ: هو أنه ترك الإفطار، والإفطار شحنة وقود مهمةجدا لتزويد ذهنه بالحيوية والنشاط الذي هو في حاجة له أثناء الاختبار لاسترجاعوتذكر ما ذاكره وليست المسألة تعبئة بطن وتلذذا بالأكل فقط


والخطأ أيضا: أنتناوله الوجبة عالية الدهون والسعرات سوف يورثه الخمول وعدم التركيز خاصة وأنه خرجمن الاختبار بذهن مجهد وهذا سيضيع عليه عددا من الساعات حتى يسترد نشاطه المطلوبلاستذكار دروس الاختبارات القادمة


والصحيح هو: أن يفطر إفطاراً معقولاً ثميختبر وبعد الاختبار يستفيد من وقته حتى يحين موعد الغداء المنزلي ويأكل ما شاء منهباعتدال


يلجأ بعض الطلبة إلى النوم أثناء النهار بعد وجبات دسمة ثم الاعتمادعلى شرب مشروبات الطاقة والإكثار من القهوة والشاي خلال المساء ولا يأخذون قسطاكافيا من النوم ثم يلجؤون إلى القهوة أو الشاي دون إفطار للتنشيط قبل الذهاب إلىالاختبار. فأين الخطأ؟


الخطأ هو: في الإكثار من الكافين الموجود في مشروباتالطاقة والشاي والقهوة، وصحيح أن الكافين سوف يعطي الإنسان تنبيها لجهازه العصبيولكن بعد ثلاث ساعات من تناوله سوف يبدأ الجسم بالاسترخاء من الشد وسوف يبدأ الخمولالذهني والإرهاق البدني والنوم بعد تناول كميات من القهوة أو مشروب الطاقة والنتيجةالحتمية القيام من النوم بكسل وعدم تركيز وشتات ذهني يدفع الطالب ضريبته بعدمالأداء الجيد للاختبار لأنه مجهد


إن الطالب في حاجة إلى يقظة ونشاط أثناءالاختبار في نفس الوقت الذي هو بحاجة لهما أثناء الاستذكار قبلالاختبار


والخطأ أيضاً: أن مشروبات الطاقة بها كمية من الفيتامينات التي لهادور رئيس في التمثيل الغذائي وأخذها بكميات دون غذاء سوف يؤدي لإجهاد يمكن لأي طالبأن يلمسه بعد استيقاظه من السويعات التي نامها، كما أن من شأن هذه المشروبات أنتجعل نومه قلقاً مضطرباً علاوة على قلته


والصحيح: لا لمشروبات الطاقة فهيليست لتنشيط الذهن في الاختبارات وإنما لتنشيط الجسم المنهك العضلات بأسبابومجهودات مختلفة، وحدود استخدامها لا بد أن تكون هناك فقط

والصحيح أيضاً: لاللمنبهات والقهوة إلا في حدود كوبين في اليوم فقط مع الأكل الجيد والنومالكافي

تولد مشاعر اضطهادية وهلوسات سمعية واندفاعات عدوانية

هاجسالتقديرات المرتفعة وراء اللجوء للمنبهات ومشروبات الطاقة



تضجالبيوت حالياً بحالات توتر, قلق, وآلام جسدية، والحاجة لكثير من فناجين القهوةوأكواب الشاي ومشروبات الطاقة لدى مجموعة كبيرة من الطلاب، مع قرب فترة الامتحانات. لكن إلى أي مدى ينعكس إدمان المنبهات خلال فترة الامتحانات على صحتهم سواء النفسيةأو الجسدية؟ وإلى أي حد تعتبر مشكلة خوف الطلبة من الامتحانات "خطيرة"؟ ومدى حاجتهالعلاج؟ وكيف يمكن تجاوزها؟ وقبل كل ذلك من المسؤول عنها؟ وما هي طرقعلاجها؟

تقول الطالبة الجامعية منى محمد، خلال فترة الامتحانات أشرب ما يزيد على 10 فناجين قهوة في اليوم، كي أظل مستيقظة طوال الليل لمراجعة دروسي، وأعرف أن هذاالقدر من القهوة أكثر من الطبيعي ومضر، ولكن حجم المناهج الدراسية يُشكل ضغطاًكبيراً علينا كطالبات، ويُجبرنا على السهر، للمراجعة التي تتطلب وقتاً، ولكني ألجأللمنبهات مع علمي بأن الإكثار منها يرهقني، إذ يقل وزني كثيراً خلال فترةالامتحانات، وتقل شهيتي للأكل، إضافة لعصبيتي غير المبررة



أما زميلاتهامريم عبد الله، فتقول إنها لا تشرب المنبهات خلال فترة الامتحانات، ولكنها تعاني منالقلق والأرق، وتعجز عن النوم وهي تفكر في امتحان الغد، مما ينعكس سلباً علىصحتها

وتحمّل خلود .س طالبة في الثانوية العامة الأسرة مسؤولية القلق الذي يشعربه الطلاب خلال الامتحانات، خاصة في حال إظهار الوالدين قلقهم على المعدل النهائيوإلحاحهم على الابن أو البنت للمذاكرة، لأنه لا يوجد جامعة ستقبل معدله إذ لم يحصلعلى الدرجات النهائية. وتضيف خلود, للأسف أسرتي من هذا النوع، وهم السبب فيماأُعانيه من قلق وخوف خلال فترة الامتحانات وسبب شربي للقهوةبشراهة


وتقول أريج جاسم ثانوية عامة خلال فترة الامتحانات نحتاج لطاقةمضاعفة كي نتمكن من بذل مجهود كبير لا نبذله طوال العام الدراسي، وأنا لا أحباحتساء القهوة أو الشاي، ولكني مدمنة على مشروبات الطاقة التي تبقيني يقظة الذهنوتضاعف من طاقتي وقدرتي على الاستذكار

تشاركها ابتسام خلف التي أظهرت من خلالحديثها جهل الطالبة والطالبات بمضار مشروبات الطاقة التي تزيد بخطورتها وعلى المدىالبعيد عن المنبهات, معترفة بأن تركيز الطالبة على المذاكرة واسترجاع دروسها يومياًأثناء الدراسة، سيفيدها ويخفف عليها حدة الاختبارات. ولم تشعر بأي ضغط أو قلق أوخوف خلال فترة الامتحانات، ولكن القلة فقط تقوم بهذا، مضيفة أما نحن فليس أمامناسوى الاستعانة بمشروبات الطاقة وهي من وجهة نظري مفيدة وليس لها مضار مثلالمنبهات


ويؤكد استشاري الطب النفسي الدكتور ماهر عبد الله بغدادي, أنهمن العادات الشائعة لدى بعض الطلاب والطالبات استعمال المواد المنبهة ومشروباتالطاقة، خاصة عند قرب موعد الامتحانات، اعتقاداً منهم بأن هذه المواد ستزيد مننشاطهم وقدرتهم على التركيز، وفي الحقيقة أن المنبهات يكون لها في البداية تأثير فيزيادة اليقظة وانخفاض الإحساس بالتعب, ولكن هناك دراسات عديدة تثبت أن استعمالالمنبهات وبجرعات كبيرة ولفترات طويلة يؤثر تأثيراً سلبياً على صحة المتعاطيالجسدية والنفسية، مضيفاً أن المنبهات تفقد الإنسان الشهية وتؤدي إلى نقص كبيربالوزن، مما يصيب الإنسان بالهزال والتعب ولها تأثير على القلب والدورة الدموية،أما الآثار النفسية، ففي البداية فإن النشاط الزائد واليقظة تكون مصحوبة بعدمالقدرة على التركيز وانخفاض القدرة على الاستيعاب وزيادة التوتر والعصبية, وكثرةالتعاطي تؤدي أخيراً إلى عدم القدرة على النوم لأيام عديدة وظهور أفكار ومشاعراضطهادية وهلوسات سمعية واندفاعات عدوانية تصل إلى مستوى ارتكاب الجرائمأحياناً



ويلجأ الطالب لاستعمال المنبهات لأسباب عديدة منها، على حد قولالدكتور بغدادي, عدم تنظيم الوقت من بداية العام الدراسي وتراكم الدروس مما يدفعهفي نهاية العام إلى بذل الجهد والاحتياج إلى البقاء متيقظاً لساعات طويلة, والاعتقاد الخاطئ بأن المنبهات تزيد من قدرته على الاستيعاب والتركيز والانتباه, وضغط المجتمع والأسر على الطلاب لتحقيق نتائج عالية نظراً لزيادة التنافس وانخفاضالمتاح من الفرص, والتأثر بالأصدقاء والاستماع لنصائحهم بتجربة المنبهات وإغرائهمبأنها السبيل الوحيد للتغلب على ضيق الوقت بزيادة النشاط والتركيز عن طريقالمنبهات, وغياب دور وسائل الإعلام لتثقيف الطلاب وتحذيرهم من مضار استعمالالمنبهات



وعن الخوف من الامتحانات يقول الدكتور بغدادي, إنها ظاهرةكثيرة الانتشار مع اقتراب موعد الامتحانات, وهذا الخوف يمثل مشكلة كبيرة، فيالبداية يشعر الطالب بالقلق وعدم القدرة على التركيز وفقد الثقة في الذات والشعوربالانخفاض في قدرته على الاستيعاب والفهم والتذكر، ويؤدي ذلك إما إلى زيادة التوترواضطراب النوم واضطرابات جسدية مثل الشعور بالغثيان وفقد الشهية والشعور بالدواروالهزال, أو يؤدي إلى انخفاض المزاج والشعور بالحزن وقلة الحركة والانعزال وفقدالاهتمام



ولتجاوز هذه المشكلة يرى الدكتور بغدادي أنه لابد أن يفكرالطالب بطريقة إيجابية ويبعد عن رأسه الأفكار السلبية والشعور بالإحباط. ومنالأفكار الإيجابية أن يتذكر أنه إنسان ناجح لديه القدرة على الإنجاز بدليل اجتيازهكل المراحل الدراسية السابقة بنجاح وتفوق, ويحاول أن ينظم ما تبقى من وقت ويركز علىالمواد التي يجيدها ويبدأ ساعات المذاكرة بالمواد التي يحبها ويسهل استيعابها،ويذكر نفسه أنه يبذل ما بوسعه وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عمله, ويحاول أن يذاكرساعات طويلة وأن يعطي نفسه بعض الراحة وينام ساعات معقولة وفي حال شعوره بالإجهادوعدم القدرة على التركيز يحاول أن يرفه عن نفسه ويجدد نشاطه بممارسة الرياضة أوالتريض في الحدائق. أما إذ زادت أعراض الخوف والقلق وجرب كل هذه الوسائل ولم تجدفمن الأفضل اللجوء للمساعدة الطبية



ومن جانبها تعتقد الاختصاصيةالاجتماعية عبير ناصر المبيض, أن سبب لجوء الطلاب للإكثار من المنبهات ومشروباتالطاقة خلال فترة الاختبارات هو اعتقادهم الخاطئ أنها تساعدهم في التركيز والفهموالانتباه والحفظ, كذلك إحساسهم الخاطئ أنها تعطيهم النشاط الكامل أثناء المذاكرة. وتضيف من العوامل النفسية التي تجعل الطالب يلجأ لتناول المنبهات القلق والتوتروالعصبية الزائدة واضطرابات النوم نتيجة القلق وقلة التركيز والانتباه أثناءالمذاكرة

وتذكر المبيض أن العلاج النفسي لهذه العوامل هو الشرح والاستبصاروالعلاج المعرفي والاسترخاء، حيث إن جلسات الاسترخاء مهمة جداً في هذه الفترة, والابتعاد عن الخوف, وإدراك مخاطر القهوة وأضرارها على الصحة، مضيفة أن هناك عواملاجتماعية تدفع الطالب لشرب المنبهات منها: عدم الإدراك الكافي لدى الأسرة بمضارالمنبهات وتركهم للأبناء يسرفون بشربها, وكذلك تقليد الطالب لأصدقاء له يشربونالمنبهات خلال فترة الاختبارات، مما يعكس الاتجاه إلى الإفراط في تناولها تقليداً. وأساليب العلاج الاجتماعي اهتمام الأسرة بغذاء أبنائهم والإكثار من تقديم العصائروالحليب بدل المنبهات, وتدعيم الطالب بالإحساس المعنوي لمنحة الإحساس بالثقةوالتفاؤل, وتنبيهه بمخاطر المنبهات, ومساعدة الأسرة الأبناء في تنظيم وقتهمللمذاكرة, وتهيئة الجو داخل المنزل حتى تبعد عن الطالب حالة القلق والاضطراب منالمشاحنات داخل المنزل والتي قد تحدث بين أفراد الأسرة أحياناً, وحث الطالب علىالمحافظة على صلواته واللجوء للدعاء
قبل أن نشرح الطرق الجيدة نحدد لكالأهداف التي نسعى لتحقيقها وهي:

(1) الفهم. (2) الحفظ. (3) تثبيتالمعلومات.


وبذلك يمكنك تذكر الدروس لأكبر فترة ممكنة والإفادة منها فيالحياة العملية وجميع الامتحانات،


وفيما يلي نوضح لك القواعد الأساسية التيتحقق هذه الأهداف:


* أولا: القراءة الإجمالية للدرس:


بعض الطالباتيأخذهن الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فتحاول أن تكون دقيقة في حفظ كل صغيرةوكبيرة في الموضوع وتقرأه جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء الطالباتكثيراً ما تعترضهن مشكلة الشرود أثناء الدرس حتى إنهن يحفظن ببطء،وعندما تأتيالطالبة إلى نهاية الدرس- إن كانت لها القدرة على ذلك- يتبين أنها نسيت الجزء الأولفيه، ذلك الجزء الذي حاولت التركيز عليه، كذلك تشعر بأن الدرس صعب.


ولتلافيهذه العيوب يجب اتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:


1- حفظعناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:


إن حفظ هذه العناوين سيكونأمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعرين بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلوماتالتي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك فيالحفظ.


2- حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرةالسابقة.


3- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:


هذه القراءة السريعةتفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كماتفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهنبغيره.


4- الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداًأثناء القراءة الإجمالية السريعة.


5- قراءة ملخص الدرس.


* ثانيا: المذاكرة و الحفظ: كيف تحفظين ؟


إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك علىالإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الآتي:


1- تعرفي على النقاط الأساسية في الدرس وضعي خطاً تحتها، وكرري قراءتها بحيث تكونمرتبطة بباقي الموضوع.


2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.


3- حفظ الرسوم التوضيحيةوالتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.


4- التأكد من فهم الدرسفهماً تاماً بحيث تستطيعين إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهايةالدرس.


5- محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحةلها.


6- في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها وحداتمتماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلىجانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.


7- لا تكوني متخوفة فتفقدين ثقتك فيذاكرتك، احفظي سريعاً وستجدين أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ماحفظتيه.


8- عند محاولة الحفظ اجعلي فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظيالمادة بالطريقة التي ترين أنك ستستعملينها.


9- يجب أن تؤكدي لنفسك قبلالبدء في الحفظ أنك مصممة على تسميع ما تحفظين، وبذلك تشعرين بازدياد قدرتك علىالتركيز وسرعة الحفظ.


10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرةاسترجعي حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوميساعدان على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً


اسال الله للجميع التوفيقوالنجاحوالخطأ أيضاً: أن مشروبات الطاقة بهاكمية من الفيتامينات التي لها دور رئيس في التمثيل الغذائي وأخذها بكميات دون غذاءسوف يؤدي لإجهاد يمكن لأي طالب أن يلمسه بعد استيقاظه من السويعات التي نامها، كماأن من شأن هذه المشروبات أن تجعل نومه قلقاً مضطرباً علاوة علىقلته


والصحيح: لا لمشروبات الطاقة فهي ليست لتنشيط الذهن في الاختباراتوإنما لتنشيط الجسم المنهك العضلات بأسباب ومجهودات مختلفة، وحدود استخدامها لا بدأن تكون هناك فقط

والصحيح أيضاً: لا للمنبهات والقهوة إلا في حدود كوبين فياليوم فقط مع الأكل الجيد والنوم الكافي

تولد مشاعر اضطهادية وهلوسات سمعيةواندفاعات عدوانية

هاجس التقديرات المرتفعة وراء اللجوء للمنبهات ومشروباتالطاقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة اناقة
°•.ღ.•° بنوتهـ نشيطهـ °•.ღ.•°
°•.ღ.•° بنوتهـ نشيطهـ °•.ღ.•°
لمسة اناقة


وطنى : بلدي
حالتى : نصائح للطلاب قبل الامتحانات Xj202241
كاندي دولز : نصائح للطلاب قبل الامتحانات 11-07-Candy30
عدد المساهمات : 40

نصائح للطلاب قبل الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح للطلاب قبل الامتحانات   نصائح للطلاب قبل الامتحانات Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 9:24 am

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق



نصائح للطلاب قبل الامتحانات 13120390331008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للطلاب قبل الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نصائح لتتعاملي مع قلق الامتحانات
» أخر ابتكارات الغش في الامتحانات
» نصائح من ذهب
» نصائح مدرسية
» نصائح للحصول على بطن مشدود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ღ منتديات أحلام البنات للبنات فقط ღ♥ :: الأدب والثقآفة :: ♥ المرآحل الدراسية والبحوث العلمية . School ♥-
انتقل الى: